ما هى التجارة الالكترونية؟
هى التجارة الالكترونية؟2
ما هى التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هى عملية يتم فيها بيع المنتجات من خلال الإنترنت  يزور العملاء الموقع الإلكتروني أو السوق عبر الإنترنت ويشترون المنتجات باستخدام المدفوعات الإلكترونية وعند استلام المال، يقوم التاجر بشحن البضائع أو تقديم الخدمة.

كانت التجارة الإلكترونية موجودة منذ أوائل التسعينيات عندما باعت أمازون الكتب، لكنها اليوم صناعة بمليارات الدولارات – وقد أصبحت أكبر خلال الوباء، وزادت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 12.7٪ فقط خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، وقد اعتاد المستهلكون على شراء كل شيء من الطعام إلى الأثاث من المتاجر عبر الإنترنت، وقد انتشرت التجارة الإلكترونية خلال جائحة COVID-19، ولم تختف عادات التسوق عبر الإنترنت، مما يعني أن الفرص كثيرة للشركات الصغيرة لإطلاق مواقع التجارة الإلكترونية.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

تعمل التجارة الإلكترونية على نفس مبادئ المتجر الفعلي يزور العملاء إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، ويتصفحون المنتجات ويقومون بالشراء الاختلاف الوحيد هو أنهم ليسوا مضطرين للنزول للقيام بذلك، وقاعدة عملائك لا تقتصرعلى منطقة جغرافية معينة أو منطقة معينة، وسواء كنت تبيع أحذية أو مستلزمات منزلية، فإنك تمر بنفس العملية عند تشغيل موقع للتجارة الإلكترونية:

  1. اقبل الطلب. 
  2. يضع العميل طلبًا على موقع الويب الخاص بك أو منصة التجارة الإلكترونية. 
  3. يتم تنبيهك بأنه قد تم تقديم طلب.
  4. قم بمعالجة الطلب.  
  5. تتم معالجة الدفع ، وتسجيل البيع ، ووضع علامة على الطلب مكتمل. 
  6. تتم معالجة معاملات الدفع عادة من خلال ما يعرف ببوابة الدفع.
  7. اشحن الطلب وهوالخطوة الأخيرة في عملية التجارة الإلكترونية.
  8. يجب عليك التأكد من التسليم الفوري إذا كنت تريد كسب العملاء

ما هي الميزات التي يجب أن يتمتع بها موقع التجارة الإلكترونية؟

لتكون ناجحًا في التجارة الإلكترونية ، يجب أن يكون لديك قائمة شاملة بالمنتجات والخدمات التي تبيعها على موقع الويب الخاص بك أو صفحة السوق. يجب أن يكون المتجر عبر الإنترنت سهل التنقل وسهل الاستخدام وجذابًا من الناحية الجمالية، ويجب أيضًا أن يعمل على الأجهزة المحمولة مع وجود العديد من المستهلكين الذين يتسوقون على الأجهزة المحمولة، من الضروري تحسين متجرك عبر الإنترنت لهم.

وتعد تجربة السداد جانبًا مهمًا آخر من وظائف التجارة الإلكترونية فهى العملية التي يمر بها العميل لشراء منتجك أو خدمتك فإذا كانت عملية الدفع الخاصة بك مرهقة أو تتطلب الكثير من الخطوات، فقد تخسر عملية البيع .

ما هي إيجابيات إدارة أعمال التجارة الإلكترونية؟

  • تكاليف أقل من متجر فعلي حيث  تعتبر واجهة المتجر الفعلية من النفقات الكبيرة لإدارة أعمال البيع بالتجزئة  حيث أن الأموال التي يتم إنفاقها على الإيجار والمرافق وغيرها من الاحتياجات المماثلة تختفى عندما تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية. 
  • يمكنك العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بدون موظفين على عكس المتجر الفعلي، كما يمكن لموقعك قبول الطلبات متى كان عملاؤك مستعدين للشراء، وإذا كنت تستخدم برنامجًا لأتمتة معظم العملية، فلن تحتاج إلى تعيين مدير.
  • يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء.
  • من السهل تتبع مبيعاتك وشحناتك، وتكمن فائدة الحصول على هذه المعلومات في الوقت الفعلي في أنها تتيح لك التعرف بسرعة على أي مشكلة وتصحيحها.
  • تجميع بيانات العملاء عندما تبيع منتجات عبر الإنترنت، فإنك تتعرف على الكثير من بيانات العملاء، من العناوين إلى رسائل البريد الإلكتروني ، كما يمكنك أيضًا جمع معلومات حول تفضيلات الشراء الخاصة بهم ويمكنك استخدام هذه الأفكار لاستهداف العملاء المخلصين من خلال العروض الترويجية والخصومات.

أمثلة على أعمال التجارة الإلكترونية

  • البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
  • البيع بالجملة
  • دروبشيبينغ وهو المكان الذي تتعامل فيه شركة أخرى مع منتجك نيابة عنك و يمكنك إنشاء مساحة عبر الإنترنت حيث يمكن للعملاء تصفح الطلبات وتقديمها .
  • الاشتراك: تأتي شركات الاشتراك في العديد من الأشكال والأحجام فيمكن أن يكون الاشتراك للتجديد الآلي للبضائع، كما يمكن أن يمنح الاشتراك أيضًا حق الوصول إلى الخدمة.
  • المنتجات الرقمية: لا تقدم متاجر المنتجات الرقمية سلعًا مادية ملموسة ولكنهم يقدمون منتجات رقمية لا ينبغي الخلط بينها وبين الخدماتالمنتج الرقمي الأكثر شيوعًا هو البرنامج وتعد Microsoft واحدة من أكثر شركات المنتجات الرقمية إنتاجًا.
  • المنتجات المادية: حيث يصنع الناس أشياء مادية ثم يبيعونها ويشحنونها شخصيًا.
  • الخدمات: تعتبر الخدمات من أسهل الأشياء التي يمكن بيعها عبر الإنترنت حيث تشمل خدمات التجارة الإلكترونية الضرائب والمحاسبة والرعاية الصحية والخدمات القانونية وأي شيء آخر يمكن تخيله. 

هل يجب أن أستخدم سوقًا أو موقعًا إلكترونيًا لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بي؟

لديك خياران لكيفية إعداد متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك: يمكنك بدء موقع الويب الخاص بك ، أو يمكنك الانضمام إلى سوق عبر الإنترنت ويعتمد الخيار الأفضل على أيهما أكثر منطقية لنشاطك التجاري ولمعرفة وتحديد الإختيار الأفضل لك وللعلامة التجارية الخاصة بك فعليك اللجوء لشركة لديها خبرة كافية فى هذا المجال وتنصحك بالأفضل للمشروع الخاص بك مثل شركة تريند سوشيال، وتتمكن الشركة من تصميم المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى كافة الخدمات التى تتعلق بالتسويق الإلكترونى، وقد حققت الشركة الكثير من النجاحات مع عملائها فما عليك سوى التواصل معهم لتتمكن من تحقيق النجاح الذى ترغب فيه.